الجمعة

نشأة التوجيه المهني (2)

وصلنا في مقالنا السابق ان اشهر رواد مجال الارشاد المهني هو فرانك بارسونز الذي اطلق عليه اسم ( أبوالإرشاد المهني) .

وبارسونز الذي اهتم اهتماما كبيرا بمجال التوجيه المهني عجز عن قياس قدرات الافراد واستعداداتهم لانه خلال تلك الفترة لم تكن حركة قياس القدرات والميول قد ازدهرت بعد ... لذا اقتصرت طرق التوجيه المهني لديه على المقابله وتحليل الفرد لنفسه واستعداداته ، وكان اهتمامه قائم على تحليل المهن ودراستها حتى يحصل الفرد على المعلومات الكافية عنها .

ولكن بدأت فيما بعد جهود لقياس القدرات والاستعدادات والميول خلال الحرب العالمية الاولى حيث قام علماء النفس في الجيش ببحوث لمعرفة المؤهلات المختلفه التي تتطلبها المهن المختلفه ولذا فقد ظهرت اختبارات مهنية وموازين تقديريه بالاضافة الى اختبارات جماعية .

وقد قام معهد كارينجي الذي أنشأ قبل الحرب العالمية الاولى قسما لبحوث علم النفس التطبيقي الذي اهتم بالدرجة الاولى ب ( التوجيه المهني ) ، حيث كان اهتمام علماء النفس فيه مركزا على قياس السمات العقلية التي تؤهل للمهن المختلفه .

وعندما بدأ أهتمام مؤسسات الاعمال وأصحاب المصانع على اختيار الموظفين والعمال الصالحين الذين يستطيعون الرقي بالمؤسسات والمصانع وزيادة انتاجها من منطلق وضع الشخص المناسب في المكان المناسب عندها بدأوا بتمويل البحوث التي تحقق ذلك لذا صار في الميدان الكثير من الاختبارات المهنية .

المراجع التي تم الاستعانه بها لكتابة المقال :

- ابوأسعد.أحمد،الهواري.لمياء.(2008).التوجيه التربوي والمهني.(ط1).عمّان:دار الشروق للنشر والتوزيع.

- زهران،حامد عبدالسلام.(1987).التوجيه والارشاد النفسي.(ط6).القاهرة:عالم الكتب.

بقلم : نازك بنت ابراهيم العصفور

ليست هناك تعليقات: