الأربعاء

نشأة التوجيه المهني(1)

التوجيه المهني
كثيرون منا حين يسمعون لفظ التوجيه المهني فانهم يعتقدون انه علم حديث نشأ التسعينات من القرن المنصرم بسبب ازدياد عدد الخريجين والباحثين وقلة الوظائف المطروحة .
ولكن للعلم فان التوجيه المهني كنشأة سبق الارشاد النفسي واسس له .
وقد اهتم الفلاسفه القدامى باختيار المهنة من امثال افلاطون الذي قسم المجتمع الى طبقات .
وقد اشار ابن سينا في مقولته ( كل صناعة يريدها الصبي غير ممكنه له ، فيجب على الموجه ان يعرف قابليات ذلك الصبي وذكاءه وعليه ان يختار المهنة له )
وهذا مما يشير اشارة واضحه اننا لا يمكن ان نختار اي مهنه عشوائيا بل لابد ان نراقب قدراتنا وميولنا وما نملك من استعدادات لتوجيهها الوجهة المثلى لها .
وقد نشأ التوجيه المهني اول ما نشأ في احضان الازمات الاقتصادية التي واجهت المجتمعات الرأسمالية الصناعية في امريكا التي خلفت بطالة واسعه عام 1900م .
عمل جيس ديفر على ابتكار اساليب محدده للتوجيه حيث كان يعمل مديرا للمدرسة المركزية للصف الحادي عشر في ديترويت بامريكا عام 1895م حيث ارشد 500 طالب في مشكلاتهم المهنية والتربوية .
وعندما اصبح مديرا لمدرسة جراند رابيدس في ولاية ويتشيجان عام 1907 م اضاف الى برنامجه في توجيه الطلاب حصه اسبوعية في انشاء اللغه الانجليزيه تكون مخصصه للتوجيه المهني والاخلاقي .
ويعتبر فرانك بارسونز عام 1908 بامريكا هو اول من بدأ التوجيه المهني على يديه من خلال كتابه ( اختيار مهنة ) والذي رسم من خلاله الخطوات السليمه التي يجب اتباعها عند اختيار مهنة من المهن وتتلخص في :
اولا : دراسة الفرد ومعرفة قدراته واستعداداته وميوله .
ثانيا : تزويد الفرد بالمعلومات الكافية عن المهن المختلفه والحرف وما تتطلبه من قدرات وامكانيات واستعدادات وميول حتى يتمكن من اختيار المهنه المناسبه له .
المراجع المستخدمه في كتابة المقال :
- ابو اسعد ، احمد ؛الهواري، لمياء.( ط1).( 2008 ).التوجيه التربوي والمهني .عمَان:دار الشروق .
- الفرعان ، أخمد خليل.( ط1).( 2005).التوجيه والارشاد التربوي . عمَان:دار الاسراء.
بقلم : نازك بنت ابراهيم العصفور

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

شكرا على المقالة القيمة

تحياتي لك من ابن الاوراس الأشم البعيد عن ولايته بمئات الكيلومترات
سلام

Nazek يقول...

اشكرك اخي ابن الاوراس الاشم على مرورك وتعليقك
واتمنى عودتك للمدونه دوما
مرحبا بك دوما