الأربعاء

نشأة التوجيه المهني (3)

التوجيه المهني
تحدثنا سابقا حول جهود بارسونز ومعهد كارنجي وعلماء النفس في الجيش أبان الحرب العالمية الاولى في الرقي بالتوجيه المهني .
حيث أعقب ذلك مؤتمرات عقدها مجلس البحوث الوطني الامريكي للبدء ببرامج التوجيه في الكليات الجامعيه .
وكنتيجة لهذه المؤتمرات تم البدء بمشروع تعاوني لقياس الذكاء قام به مجلس التربية الامريكي تحت اشراف العالم النفساني ثرستون .
وعام 1923 بدأ ادخال برامج التوجيه المهني الى المدارس والجامعات وتم توفير العديد من اختبارات الذكاء واختبارات التحصيل المدرسي وبطاقات السجل التراكمي والموازيين التقديريه المبسطه .
وظهر اختبار سترونج للميول المهنية بجامعهة ستانفورد خلال تلك الفترة مما شجع على تأليف الكتيبات عن المهني المختلفة .
وهكذا وجد التوجيه طريقه للمدارس والجامعات وبدأت برامجه فيها بالتوجيه المهني .
وكان المحور الاساسي لهذه البرامج هو اختيار الافراد الصالحين لمهن معينه او برامج دراسية معينه تبعا لقدراتهم واستعداداتهم ثم اعدادهم للمهن والحرف وادخالهم فيها .
ومن ابرز من اسهموا في مجال الارشاد المهني العالم سوبر الذي عرف بدراساته الكثيرة في سيكولوجيه المهن.
حيث عرَف التوجيه المهني بانه عملية سيكولوجيه تقوم على مساعدة الفرد على انماء وتقبل صورة متكامله وملائمة لدوره في عالم العمل ، وكذلك مساعدته على ان يختبر هذه الصورة في العالم الواقعي ويحولها الى حقيقة واقعية بحيث تكفل له السعاده وللمجتمع نفسه فانتقل بالتوجيه الى كونه عملية نفسية .
المراجع المستخدمة في كتابة المقال :
ابواسعد .أحمد، الهواري.لمياء .(2008).التوجيه التربوي والمهني.(ط1).عمَان.دار الشروق للنشر والتوزيع .
بقلم : نازك بنت ابراهيم العصفور

ليست هناك تعليقات: